האגיס
الوحيد مع الوسائد لحماية بشرة الطفل
هاجيز

كيف نختار طبيب الأطفال؟

اختيار طبيب الاطفال هو احدى المهام الاولى التي تواجه الآباء والامهات الجدد. ما هي الاسئلة التي علينا ان نطرحها؟ اين يجب ان نفحص؟ الى ماذا علينا ان ننتبه!

Portrait of pediatric doctor with baby

سيرافقكم طبيب اطفالكم لسنوات عديدة. نتمنى الصحة والعمر المديد لكم ولأطفالكم، لكن خلال الحياة يصادف الاطفال الكثير من الاطباء، طبيب الاطفال سيكون الطبيب الاول الذي سيلتقي به الاطفال في ايامهم الاولى. هناك من يوصي باختيار طبيب الطفل في فترة الحمل، عندما يكون لديكم وقت للفحص والاستفسار. في البلدات والمدن الكبيرة يكون الاختيار صعبا، في بعض الاحيان ستكتشفون انكم تفضلون السفر لمدة 20 دقيقة لان الطبيب لطيف وبشوش، بدلًا من الذهاب الى الطبيب القريب من مكان سكنكم.

لهذا، وانت حامل، قبل الولادة بقليل، ولا يمكنك الانتظار، ابدأي بالبحث عن طبيب اطفال مناسب لكم، كي تعرفوا العنوان للتوجه له عندما يولد الطفل، رقم الهاتف، ساعات استقبال المرضى، وما هو اسم طبيب الاطفال المميز.

7 قواعد ذهبية للفحص عند اختيار طبيب أطفال:

  • خبرة: يوصى وبشدة اختيار طبيب مع خبرة في طب الاطفال. افحصوا اذا كان يعمل في احد المستشفيات! ومن اين حصل على خبرته؟ اذا اخترتم الطبيب للمدى الطويل، فان جنس الطبيب له تأثير.في المستقبل عندما ينمو الطفل سيكون من الاسهل عليه التحث مع طبيب من نفس جنسه.
  • افحصوا التوصيات، في الانترنت، من الاصدقاء، مجموعات الاهالي، المنتديات، الفيسبوك، هل يوصون، على تجربتهم مع الطبيب كانت جيدة، كما يقول المثل: اسأل مجرب ولا تسأل خبير.
  • علاقة شخصية: مع كل الشهادات والاختصاصات الصعبة وسنوات التعليم الطويلة، من المهم فحص اذا كان الطبيب يروق لكم، هل هو لطيف؟ حساس؟ متعاطف؟ هل هو صبور؟ هل يحترم الايدلوجيات وفلسفات الحياة المختلفة مثل اسلوب ابوة مختلف، التعامل مع الطهور، الطعام، روتين التطعيمات، الرضاعة المتأخرة ، استخدام او عدم استخدام الادوية، العلاج البديل، نمط حياة نباتي او خضري، هل سيكون لطيف الحضور حديث معه؟
  • اتاحة: افحصوا ساعات عمل الطبيب، هل هو متواجد كل يوم؟ هل يعمل في ساعات بعد الظهر؟ هل يعطي رقم هاتفه الخليوي لحالات الطوارئ؟ ماذا عن نهاية الاسبوع؟ ماذا عليكم فعله في حالات الطوارئ؟ هل هناك ممرضة متوفرة في حال وجود اسئلة؟ ماذا يحدث اذا احتجتم للوصول الى العيادة لفحص طفل سليم؟هل هناك ساعات خاصة مخصصة لذلك كي لا تنتظروا في غرفة الاستقبال مع اطفال مرضى وبالتالي اصابة طفلكم بالعدوى؟
  • سهولة الوصول: هل سهل الوصول للعيادة مع عربة اطفال، هل هناك زاوية لتغيير الحفاض؟ زاوية للرضاعة؟ هل في غرفة الاستقبال المعدة للكبار مجهزة بالالعاب؟ مجلات للقراءة؟
  • طبيب بديل: في الكثير من المرات يمرض الاطباء، يسافرون ، او يأخذون اجازة، ماذا يحدث عندها؟ من سيحل مكان الطبيب؟ وهل من شخص يحل مكانه؟
  • خدمات اضافية في العيادة: بالاضافة الى فحص والتأكد من الطبيب، هناك حاجة في الكثير من المرات بالقيام بفحص بعض الامور، فحص الدم، اولترا ساوند، تصوير اشعة، صيدلية، ممرضات وغيرها. الى اين سيرسلونكم في حال احتجتم الى القيام بهذه الفحوص؟ هل المكان قريب؟ سهل الوصول اليه؟ ملائم لكم؟

في نهاية الامر، بعد كل الفحوصات والاسئلة، استمعوا الى احساسكم الداخلي!. حتى اذا كان الحديث يدور عن الطبيب الاكثر مهنية في العالم. اذا شعرتم بشيئ غير مريح، غير لطيف وغير واضح لكم لماذا، ابحثوا عن طبيب آخر تشعرون معه بالآمان، لانه في نهاية الامر يدور الحديث عن كنزكم الغالي.

مقالات سابقة مقالات اضافية
הגעתם לרכיב תגובות של פייסבוק, אם ברצונכם לדלג עליו לחצו כאן
تعقيبات